7 يناير 2014

9 أطعمة تروي عطشك خلال الصيف





هل تعاني من الجو الحار بالخارج! إذا كان الماء البارد لا يروي عطشك، قم بتجربة تناول أحد هذه الأطعمة التسعة المطفئة للعطش، والتي توصي بها المستشارة والكاتبة في مجال التغذية أ.ريبيكا وود في كتابها "الموسوعة الجديدة للأطعمة".
أنت بلا شك لا تريد التوقف عن شرب الماء هذا الصيف، لكن التخطيط  لقائمة ذكية من الوجبات الخفيفة يمكن أن تخفف عطشك وتروي ضمأك.
فيما يلي تسعة أصناف من الأطعمة التي ستسادعدك بإذن الله في التغلب على العطش.
 
1- التفاح:
التفاح متوفر في معظم المناطق وعلى مدار السنة، ومن الممكن أن يكون منعش لنا في أشهر الصيف. وفقا لوود فإن التفاح يرطب، ويساعد على تخفيف العطش وكذلك على راحة الرئتين الجافة، خاصة للذين يعيشون في المناطق الجافة والقاحلة.
 
2- الموز:
هذا أمر منطقي، فالموز فاكهة استوائية مثالية، وللعلم فإنها تمنع العطش. تقول الكاتبة وود: إن الموز يمنع العطش على الرغم من أن الموز الغير ناضج يكون في الواقع مقلصاَ، بمعنى أنه من الممكن أن يسبب الجفاف. لذلك احرص على تناول الموز الناضج.
 
3- جوز الهند:
تنتشر عادة تناول مشروبات جوز الهند بكثرة خلال السنوات الأخيرة، بحيث يشتري الناس عادة مشروبات جوز الهند من البقاليات والسوبر ماركت بإفراط أحياناً، وهو ما يعكس الشعبية التي بدأت تحصل عليها مشروبات جوز الهند المعلبة، وتعكس قدرته على منع العطش. تقول وود: إن عصير جوز الهند هو شراب يقدم الطاقة للجسم، وطارد لحرارة الصيف أيضاً.
 
4- الخيار:
كيف يمكن أن تقضي يوماً كاملاً في منتجع صيفي بدون وضع شرائح الخيار على العيون؟ أو شرب كأس من الخيار المنقوع في الماء؟ وفقا لوود فإن الخيار مكون من 90% من الماء، الذي يحافظ على درجة الحرارة الداخلية للخضروات في برودة مستمرة. لذلك فالخيار يمكن أن يكون مانعاً ممتازاً للعطش، كما يعمل أيضا كمدر ممتاز للبول, فضلاً عن أنه مسكن للانتفاخ ويحفظنا بحالة انتعاش مستمرة.
 
5- العنب:
يعتبر العنب من الفواكه القليلة التي تعطيك الانتعاش والبرودة في الصيف. وعن هذه الفاكهة تقول الكاتبة وود: إن العنب لا يقوم فقط بمنع العطش، بل أيضاً يعمل على خفض الحرارة، ويكافح السعال الجاف.
 
6- الكيوي:
وفقا لوود، فإن الكيوي تعد فاكهة منعشة طبيعياً، وهي قادرة على منع العطش بسهولة عن آكليها، فضلاً عن أنها تتمتع بقدرة على تخفيف الحرارة لمن يعانون من الحمى.
 
7- المانجا:
للاستمتاع بالمانجا الطبيعية المنعشة، والتمتع بفوائدها لمنع العطش، توصي الكاتبة وود بالاستمتاع بتناولها باردة، على أن تكون مقطعة إلى شرائح، ويمكن أن تضاف مع عصير الليمون، أو أن تؤكل ممزوجة في سلطة الفواكه، أو مهروسة في مشروبات الفاكهة. وبهذا يحصل الشخص على مذاق لذيذ وتجربة رائعة للمانجا المنعشة.
 
8- الدراق:
قريب جداً من الخوخ الأكثر شعبية في الصيف، ومن الكرز أيضاً، يعد الدراق اختياراً ممتازاً لتخفيف العطش. وفقا لوود فإنها لاحظت بأن الدراق البنفسجي (المحمر) منعش أكثر من الدراق الأصفر, على الرغم من أن جميع الأصناف لها قدرة على تخفيف أعراض الجفاف وأعراض العطش.
 
9- السبانخ:
نعم, لا تستغربوا كثيرا، فحتى الوريقات الخضراء يمكن أن تكون مانعة للعطش! وفقا لوود فإن أوراق السبانخ ترطب وتخفف العطش، فضلاً عن قدرتها على تخفف الإمساك.

0 التعليقات :

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets