13 يناير 2014

المختار من صحيح الأذكار أذكار الصباح والمساء





المختار من صحيح الأذكار
أذكار الصباح والمساء

ويليه
الذّكر عقب الصلاة

للشيخ
عمر بن مسعود الحدوشي
حفظه الله


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، و على آله وجميع صحبه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد : فكما يعلم الجميع أن ( ذكر الله هو الحصن الحصين للمسلم(والمسلمة)، به يستدفع الشر و يستجلب الخير، وهو سبيل التوفيق في الدنيا والآخرة). وهو الموصل إلى الجنة، و به تطمئن القلوب{ آلا بذكر الله تطمئن القلوب}. و هو مفتاح حياة القلوب، و مفتاح الجنة، و مفتاح البر، و مفتاح العلم، ومفتاح النصر و الظفر، و مفتاح الفلاح، و مفتاح الإجابة، و مفتاح الرغبة في الآخرة، و مفتاح المزيد، و مفتاح الإيمان، و مفتاح الرزق، و مفتاح العز، ومفتاح الاستعداد للآخرة، ومفتاح الرحمة، ومفتاح كل خير في الدنيا والآخرة، و ترك الذكر مفتاح لكل إثم، و خيبة وحرمان، و قطيعة رحم و شح و بخل، و بدعة، ونفاق، وكفر، وضلال، فطوبى أخي لمن كان -و كانت – مفتاحا للخير و مغلاقا للشر و البدعة و الضلال و النفاق و الكفر، والويل ثم الويل لمن كان مفتاحاً للشر مغلاقاً للخير و من مفاتيح الخير ملازمة المسلم لأذكار الصباح و المساء، أو للذكر مطلقا - بصورة مشروعة – و قد ذكر ابن القيم في ( الوابل الصيب ). أكثر من مائة فائدة للذكر و فضله، و أهمها أنه : يطرد الشيطان، و يرضي الرحمن، و يزيل الهم و الغم، و يورث محبة الله، و يجلب الرزق، و يحيي القلب، أنه وقاية من العين و السحر، أنه يورث مراقبة الله، و من أهمها أن الله يذكره، و أنه من أكبر العون على طاعة الله، و أنه يقوي القلب و البدن، و ينور الوجه، و يجلب للقلب الفرح و السرور، و يحط الخطايا، فالذكر سد منيع بين العبد و بين النار، وكثرة الذكر أمان من النفاق، و دور الجنة تبنى بالذكر، و أن الله يباهي بالذاكرين ملائكته. إلى آخر ما ذكر من الفوائد، و لهذا و ذاك أحببت أن أكتب رسالة صغيرة مختصرة في ( أذكار الصباح و المساء ). حتي  يسهل حملها في(الجيب)  ويسهل حفظها عن ظهر قلب- لأن المؤلفات في الموضوع كثيرة و مطولة – وبعضها لا يخلو من ضعيف وَوَاهٍ ومن خرافات الصوفية و الشيعة عليهم بهلة الله. هذا و أسأل الله أن ينفع بها قارئها و كاتبها في الدنيا و الآخرة و هو نعم المولى و نعم النصير آمين.
 1 – إذا قلت: { قل هو الله أحد الله } و { قل أعوذ برب الفلق }. { وقل أعوذ برب الناس } 1  ثلاث مرات حين تصبح و حين تمسي تكفيك من كل شيء.
2 – قراءة آية الكرسي مرة واحدة: { الله لا إله إلا هو الحي القيوم }2
3 – قراءة الآيتين من آخر سورة البقرة و هي : { آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه و المومنون }. إلى السورة3 مرة واحدة. أيضاً.
4 – لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك و له الحمد و هو على كل شيءٍ قدير4 يقولها :عشر مرات أو مائة مرة. - بسم الله الذي لايضر مع اسمه شيء في الأرض و لا في السماء و هو  السميع العليم (5). ثلاث مرات
5- بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض و لا في السماء و هو  السميع العليم5 ثلاث مرات.
6- أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق6 ثلاث مرات.
7- من قال حين يمسي رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد نبيا (و رسولا) 7. ثلاث مرات
8 – من قال: إذا أصبح و أمسى (حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم) سبع مرات. كفاه الله ما أهمه صادقا كان به أو كاذباً8.
9- أمسينا و أمسى الملك لله و الحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذه الليلة و خير ما بعدها و أعوذ بك من شر ما في هذه الليلة و شر ما بعدها رب أعوذ بك من عذاب في النار و عذاب في القبر و إذا أصبح قال ذلك أيضا : أصبحنا و أصبح الملك لله 9.
10- أصبحنا على فطرة الإسلام و على كلمة الإخلاص و على دين نبينا محمد صلى الله عليه و سلم (وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا – مسلما – و ما كان من المشركين ) 10. مرة واحدة
11- من قال حين يصبح أو يمسي اللهم أني أصبحت أشهدك و أشهد حملة عرشك و ملائكتك و جميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت و أن محمدا عبدك و رسولك. أعتق الله رُبُعَهُ من النار فمن قالها مرتين أعتق الله نصفه و من قالها ثلاثا أعتق الله ثلاثة أرباعه فإن قالها أربعا أعتقَهُ الله من النار11.
12- اللهم بك أصبحنا و بك أمسينا و بك نحيا و بك نموت و إليك النشور و إذا أمسى فليقل: اللهم بك أمسينا و بك أصبحنا و بك نحيا و بك نموت واليك المصير12 (مرة واحدة).
13- اللهم ما أصبح بي من نعمة ( أو بأحد من خلقك ) فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد و لك الشكر. فقد أدى شكر يومه و من قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته13.
14- اللهم فاطر السموات و الأرض عالم الغيب و الشهادة لا إله إلا أنت رب كل شيء و مليكه أعوذ بك من شر نفسي و من شر الشيطان و شركه و أن أقترف على نفسي سوءا أو أجره إلى مسلم (*) و يقول: اللهم عالم الغيب و الشهادة فاطر السموات و الأرض رب كل شيء و مليكه أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي و من شر الشيطان و شركه14.
15 – سيد الاستغفار أن تقول : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني و أنا عبدك و أنا على عهدك و وعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي و أبوء لك بذنبي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب إلا أنت15.
16 – سبحان الله و بحمده16 مائة مرة.
17- ( إذا أصبح أحدكم فليقل أصبحنا و أصبح الملك لله رب العالمين اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه و نصره و نوره و بركته و هداه و أعوذ بك من شر ما فيه و شر ما بعده ثم إذا أمشى فليقل مثل ذلك) 17.
18-  يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله و لا تكلني إلى نفسي طرفة عين. من قالها فقد دعا بخيري الدنيا والآخرة18.
19 - قال عبد الرحمن بن أبي بكرة لأبيه : يا أبت إني أسمعك تدعو كل غداة اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت تعيدها ثلاث مرات حين تصبح و ثلاث حين تمسي فقال: إني سمعت رسول الله ( يدعو بهن فأنا أحب أن أستن بسنته)19.
20 – ((اللهم إني أعوذ بك من الكفر و الفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب في القبر لا إله إلا أنت )) 20.
21 – قال ابن عمر: لم يكن رسول الله صلى الله عليه و سلم يدع هؤلاء الدعوات حين يمسي و حين يصبح ( اللهم إني أسألك العفو و العافية في الدنيا و الآخرة اللهم إني أسألك العفو و العافية في ديني و دنياي و أهلي و مالي اللهم استر عوراتي و آمن روعاتي و احفظني من بين يدي و من خلفي و عن يميني و عن شمالي و من فوقي و أعوذ بك أن أُغتال من تحتي ) قال وكيع: يعني الخسفَ21.
22 – (اللهم رب السماوات و رب الأرض و رب العرش العظيم ربنا و رب كل شيء ، خالق الحب و النوى و منزل التوراة و الإنجيل و الفرقان أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، و أنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، و أنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين و أغننا من الفقر)22.
23- (أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه و عقابه و شر عباده ، و من همزات الشياطين و أن يحضرون)23.
24 – (سبحان الله و بحمده ، عدد خلقه و رضا نفسه و زنة عرشه و مداد كلماته)24.ثلاث مرات.
25- الصلاة على رسول الله صلى الله عليه و سلم قال عليه الصلاة و السلام: (من صلى علي حين يصبح عشرا، وحين يمسي عشرا، أدركته شفاعتي يوم القيامة)25.

أخي الكريم أرجو منك المحافظة على هذه الأذكار، لكي تفوز في الدارين،
و يحفظك الله من الشياطين و الهم و الغم و السحر و العين، ويعينك على طاعته، ويباهي بك الملائكة، و ينجيك من النار.
فذكرك لله هو حصنك الحصين من كل الشرور و الآفات الخارجة من الأرض أو النازلة من السماء.


الأذكار التي تقال بعد الفراغ من الصلاة
لا أعني بها : بدعة الدعاء بعد الصلاة فهذه الصفة والطريقة لا نشك في بدعيتها، والدليل على هذا أمور: حديث عائشة قالت: (كان رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يثبت - تعني جالسا – إلا قدر ما يقول: اللهم أنت السلام و منك السلام تباركت يا ذا الجلال و الإكرام ) رواه مسلم .
 أفاد الحديث أن النبي صلى الله عليه و سلم ، لم يكن يدعو بعد الصلاة كما يفعل الآن في معظم مساجدنا - إلا من رحم الله – الثاني: حديث أنس قال: ( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يرفع يديه في شيء من دعائه إلا في الاستسقاء فإنه كان يرفع يديه حتى يرى بياض إبطيه ) متفق عليه .
والنفي في الحديثين مسلط على الدعاء بعد الصلاة بشكل جماعي، وإلا فقد ثبت عليه الصلاة والسلام، في غير ما موضع رفع اليدين26  والرسول صلى الله عليه و سلم ما ثبت أنه دعا بهذا الشكل المزري و لا مرة واحدة ، ولو فعله لنقل إلينا في صفة صلاته، ولا سيما الأئمة الأربعة - فكلهم رأى أن رفع اليدين دبر الصلاة لا يجوز بدء بأبي حنيفة، والإمام مالك و الشافعي وأحمد – قال النووي – وهو شافعي في (شرح المهذب) إن الإمام الشافعي قال: ( يستحبُ للإمام إذا سلم أن يقوم من مصلاه عقب سلامه، قال النووي: واتفق الأصحاب على هذا). بله الصحابة، فلو صح في هذه البدعة حديث لنقلوه لنا كما نقلوا لنا صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم  فكل ما ورد في الموضوع ضعيف أو موضوع، مثل حديث أنس (ما من عبد يبسط يديه في دبر كل صلاة ثم يقول: اللهم الهي و إله إبراهيم ). فهذا الحديث مسلسل بالضعفاء، و فيهم من هو متهم بالكذب، وهو منقطع لأن خصيفا يرويه عن أنس و هو لم يلق أنس بن مالك، و لذا حكم عليه بعض شيوخنا بالوضع، و حكم عليه محقق كتاب ابن السني (عمل اليوم و الليلة ) بالضعف، ومما استدل به المخالف أيضا أثر عبد الله بن الزبير: (أنه رأى رجلا يدعو قبل أن يفرغ من صلاته ). وهو ضعيف أيضا لا يساوي عند أهل الفن شربة ماء، وهو منقطع أيضا، و أيضا أثر الأسود العامر و فيه: (صليت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فلما سلم رفع يديه و دعا). و هو ضعيف أيضا لأن الأسود لم يروه عنه إلا ابنه دلهم و هو مجهول، كما قال الذهبي في الميزان و توثيق ابن حبان له لا يلتفتُ إليه لأنه معروف عند أهل هذا الفن أنه يوثق المجهولين، و أيضا (رفع اليدين بالدعاء بعد كل صلاة مما تعم به البلوى و تدعو الدواعي إلى نقله متواترا كالصلاة وأعمالها) 27 و أهم ما استدلوا به أيضا قوله تعالى: (فإذا فرغت فانصب و إلى ربك فارغب ). نصٌّ صحيح و فهمٌ قبيح، و أيضا لم يفهم أحد من السلف من الآية ما فهمه هؤلاء هداهم الله للسنة النبوية الصحيحة، ومعنى قوله تعالى:(فإذا فرغت فانصب ) أي: ( فإذا فرغت يا محمد من دعوة الخلق فاجتهد في عبادة الخلق، و إذا انتهيت من أمور الدنيا فأتعب نفسك في طلب الآخرة) قال ابن كثير: (المعنى إذا فرغت من أمور الدنيا وأشغالها و قطعت علائقها فانصب إلى العبادة، و قم إليها نشيطا فارغ البال وأخلص لربك النية و الرغبة ) إلى آخر الآية، والذي نعنيه هنا الأذكار المشروعة بعد الفراغ من الصلاة وهي : أن يقول المصلي بعد أن يسلم: (أستغفر الله أستغفر الله ، اللهم أنت السلام و منك السلام تباركت يا ذا الجلال و الإكرام، لا إله إلا أنت وحده لا شريك له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير لا حول و لا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه ، له النعمة و له الفضل و له الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطيَ لما منعتَ و لا ينفعُ ذا الجَدِّ منك الجَدُّ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك و له الحمد وهو على كل شيء قدير، سبحان الله و الحمد لله و الله أكبر ثلاثا و ثلاثين. ويقول في تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير، قراءة آية الكرسي: (الله لا إله إلا هو الحي القيوم) 28 قراءة الإخلاص والمعوذتين (ثلاث مرات بعد صلاة المغرب و الصبح). و مرة واحدة في باقي الصلوات والله أعلم .
و كتبه أخوكم عمر الحدوشي.
في تطوان يوم الاثنين 3 / من شعبان / 1421 خلت
من هجرة المصطفى عليه الصلاة و السلام




المختار من صحيح الأذكار
ذكر الله تعالى دعاؤه من أعظم الطاعات و أجمل القربات ، به يطمئن قلب المؤمن و يسلم ، و ينشرح الصدر ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب ).
فلا سعادة حقيقية في الدارين – لا بمال و لا جاه و لا منصب – إلا بهذا الذكر المشروع و المأثور . فالذكر و الدعاء عبادة توقيفية ، فالإتباع فيها أولى من الاجتهاد ،
و لله در القائل : اقتصاد في سُنة خير من اجتهاد في غير سنة




0 التعليقات :

إضغط هنا لإضافة تعليق

إرسال تعليق

Blogger Widgets